0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)

متى ليلة القدر دعاء ليلة القدر 1444 - 2023

متى ليلة القدر؟

اختلفت الآراء بين العلماء في تحديد ليلة القدر، واجتمع جمهور العلماء على أنّ ليلة القدر ليلة من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ولكن اختلفوا في تحديدها فمنهم من يقول أنها الليلة 21 وهم الشافعية، ومنهم من يقول أنها ليلة 23 وهم الصحابة والتابعين. ولكن أسلم قول أنّ ليلة القدر تنتقل في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهذا ما قاله بن تيمية "ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، هكذا صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وتكون في الوتر منها".

فضل ليلة القدر 

ليلة القدر هي الليلة التي تنزل فيها القرآن الكريم.

ليلة القدر هي التي تُقدر فيها الآجال والأرزاق.

العبادة والدعاء في ليلة القدر في ثوابها تفوق عبادة ألف شهر.

ليلة القدر تتنزل فيها الملائكة بأمر من الله حاملين الرحمات والخير والبركة.

يغفر الله لقائم ليلة القدر ما تقدم من ذنبه، فكما قال رسول الله في حديثه المتفق عليه: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه."

دعاء ليلة القدر من السنة النبوية

أدعية ورد ذكرها في القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة

"اللّهم إني عبدُك وابن عبدِك وابن أمتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمت به أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي." رواه الألباني عن عبد الله بن مسعود بإسناد صحيح.

"اللّهم إنّي أعوذ بك من الهمِّ والحَزَن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدَّيْن وغلبة الرجال." رواه البخاري عن أنس بن مالك.

"اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النّار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللّهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللّهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمعزم." رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
متى تكون ليلة القدر 2023؟

تكون ليلة القدر في ليلة فردية من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث تبدأ من مغيب شمس يوم وحتى فجر اليوم التالي، وعليه تكون ليلة القدر في أحد الأيام التالية:

إما أن تكون ليلة 21 من شهر رمضان هى ليلة القدر، وتبدأ من من مساء الثلاثاء 11 أبريل وحتى فجر يوم الأربعاء الموافق 12 من شهر أبريل لعام 2023 ميلادية.

إما ليلة 23 رمضان 1444، وتبدأ من مساء يوم الخميس 13 أبريل إلى فجر يوم الجمعة 14 أبريل 2023.

إما ليلة 25 رمضان 1444، تبدأ مساء السبت 15 أبريل إلى فجر يوم الأحد 16 أبريل 2023.

ليلة 27 رمضان 1444، تبدأ مساء الإثنين 17 أبريل إلى فجر يوم الثلاثاء 18 أبريل 2023.

ليلة 29 رمضان 1444، تبدأ مساء يوم الأربعاء 19 أبريل إلى فجر يوم الخميس 20 أبريل 2023.

مرحبا بكم في موقع planer.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...