0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 1444 - 2023؟

عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان 

وبالتساؤل عن عدد ركعات صلاة التهجد في رمضان، فإننا نجد أن عدد ركعات صلاة التجهد في رمضان لا تختلف عن عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان أو في غيرها من الليالي، ويصلي الكثيرون من المسلمين في هذه الأيام مع بدء العشر الأواخر من رمضان صلاة التجهد 10 ركعات في بداية الليل، و10 ركعات في نهاية الليل مع ثلاث ركعات وتر، ومَن كان يُصليها في بداية رمضان 11 أو 13 ركعة، يُضيف عليها عشر ركعات أخرى، اقتداءً بسنة النبي الذي كان يجدّ في الصلاة والذكر والدعاء في العشر الأواخر.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 1444 -2023؟

ويرغب الكثير من المسلمين في معرفة متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 1444 - 2023، بحيث أن مواعيد وتوقيت صلاة التهجد في كل دولة عن غيرها من الدول، ولكن الأغلب يتفق على أن وقت صلاة التهجد في رمضان، يبدأ عقب انتهاء صلاة العشاء ويستمر إلى آخر الليل.

 ويُمكن للمسلم أن يبدأ صلاة التهجد بعد صلاة العشاء والوتر، ولكن يُفضل أن تؤدى في الجزء الأخير من الليل قبل صلاة الفجر، حيث يؤدي الكثير من المسلمين صلاة التهجد قبل حلول صلاة الفجر بوقت كافٍ للصلاة والدعاء.

وفي حالة ما إذا خشي المسلم من فوات صلاة التهجد، يجوز له أن يؤديها في أول الليل، وذلك لما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، أنّه قال: (من خاف أن لا يقومَ من آخرِ اللَّيلِ فلْيوتِرْ أوّلَه، ومن طمِع أن يقومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخرَ الليلِ، فإنَّ صلاةَ آخرِ الليلِ مَشهودةٌ، وذلك أفضلُ

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

قيام الليل هو قضاء الليل أو جزء منه ولو ساعةً يسيرةً في العبادات عموماً؛ كقراءة القرآن، والصلاة، والتسبيح، وذكر الله -تعالى-، أي الانشغال في الليل بطاعة، ولا يقتصر ذلك على الصلاة فحسب، فهو أعمّ وأشمل من التهجّد.

أما عن صلاة التهجد فإنها تعني الصلاة في الليل، حيث خصّصه أهل العلم بالصلاة دون غيرها، وغالباً ما تكون هذه الصلاة بعد النوم، يقول الحجاج بن عمرو الأنصاري -رضي الله عنه-: "يحْسِبُ أَحدَكُمْ إِذا قام مِنَ اللَّيلِ يُصلِّي حَتَّى يصبحَ أَنه قد تهجَّد، إِنَّمَا التَّهجُّدُ: المرْءُ يُصَلِّي الصَّلَاةَ بعد رقدةٍ، ثمَّ الصَّلَاةَ بعد رقدَةٍ".

أما صلاة التراويح فهي صلاة النافلة التي تؤدّى في رمضان في أوّل الليل بعد صلاة العشاء، ويستحبّ فيها التخفيف وعدم الإطالة، ولا حرج في تسميتها صلاة التهجّد أو قيام الليل.

مرحبا بكم في موقع planer.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...