0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)

أنواع التكبير في ذي الحجة

قبل الحديث عن متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية سنتحدث عن أنواع التكبير في ذي الحجة حيث شرع الله تعالى الذكر في الأيام العشر من ذي الحجة، وجعل فضلها عظيم وأجرها وثوابها مضاعف في هذه الأيام العشر، ومن أفضل الذكر فيها التكبير والتحميد والتهليل كما ورد في الأحاديث النبوية الصحيحة، لكن للتكبير في شهر ذي الحجة نوعين، وهما:

تكبير مطلق: وهو التكبير الذي يكون في جميع الأوقات، ولا يختص في مكان معين، فيكبر المسلم في الشارع والمساجد والبيت وغيرها، حيث يبدأ وقت التكبير المطلق من أول هلال ذي الحجة وحتى آخر أيام التشريق ، والدليل قوله تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ}، والأيام المعلومات هي أيام العشر من ذي الحجة، وكذلك قوله تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ}، والأيام المعدودات هي أيام التشريق كما بينها لنا جمهور العلماء.

تكبير مقيد: وهو التكبير بعد كل صلاة، وقد اختلف العلماء والأئمة الأربعة في وقت بدايتها ووقت نهايتها، وسنوضح ذلك ضمن الفرات التالية.

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية

وتأتي إجابة سؤال متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية بانه يبدأ التكبير ظهر يوم النحر (عيد الأضحى) وحتى الفروغ من صلاة الفجر في اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى.

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند الحنفية والحنابلة

يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند الحنفية والحنابلة من فجر يوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة)، وحتى عصر اليوم الثالث من أيام التشريق (أي رابع أيام عيد الأضحى).

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند الشافعية

يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند الشافعية منذ فجر التاسع عشر من ذي الحجة (يوم عرفة)، وحتى مغرب اليوم الثالث عشر من ذي الحجة (رابع أيام العيد المبارك).

متى ينتهي وقت التكبير المسنون عند المالكية

ينتهي وقت التكبير المسنون عند المالكية بعد الانتهاء من صلاة الفجر في اليوم الثالث عشر من ذي الحجة (رابع أيام عيد الأضحى)، أما عند المذهب الشافعي فينتهي التكبير مع مغرب اليوم الرابع من أيام عيد الأضحى المبارك، وعند الحنفية والحنابلة فينتهي التكبير بعد صلاة العصر من اليوم الثالث من أيام التشريق (الثالث عشر من ذي الحجة).

نص تكبيرات عيد الأضحى

إنّ التكبير في عيد الأضحى هو ذكر اسم الله تعالى يقول “الله أكبر” وقد تعددت صيغ التكبيرات في عيد الأضحى تبعًا لاختلاف المذاهب وهي:

عند الحنفية والحنابلة: يقول المسلم شفعًا (مرتين): “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

تكبيرات عيد الأضحى عند المالكية: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر) ثلاثًا وهو الأفضل عند المذهب المالكي، وإن زاد عليها بقول “لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد” فهو قول حسن.

عند الشافعية: يكبر ثلاثًا (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر) ويستحب له أن يزيد عليها بقول “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلًا” وهو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويجوز له بعد ذلك قول: “لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد، وعلى أصحاب محمد، وعلى أزواج محمد، وسلم تسليماً كثيرًا”.

حكم التكبير في عيد الأضحى

أما حكم التكبير في عيد الأضحى فهو مشروع وليس واجباً، ولكن التكبير في يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق هو سنّة مؤكدة، ويكون التكبير فيها مطلق ومقيد أي دبر كل صلاة، وفي بقية أوقات النهار والليل، أما في اليوم الأول من ذي الحجة وحتى اليوم الثامن منه فهو تكبير مطلق، يكبر فيه الناس في السوق والمساجد والبيوت وعلى فراشهم، فهي أيام أفضل الأعمال وأعظمها.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند المالكية متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند الحنفية والحنابلة متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى عند الشافعية

مرحبا بكم في موقع planer.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...