0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)

الإحرام من الميقات

يشترط البدء بنية أداء النسك بالقلب، والتلفظ بها باللسان قائلًا: لبيك اللهم حجًا لحج الإفراد والتمتع (بعد إتمام العمرة) أو اللهم لبيك عمرة وحجًا لحج القران، ولا مانع بإتمامها بأن يقول: فإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني عند الخوف من عدم التمكن من أداء النسك لمرض أو ظرف يوشك أن يُلمّ بك.

الوقوف بعرفة

من اشتراطات الوقوف بعرفة إداركها بليل قبل أن يطلع الفجر، ويكون النزول في عرفة من طلوع الشمس ولا يغادر الحاج منها حتى مغيبها، ويستقبل القبلة ويدعو حتى مغيب الشمس.

(من مقاصد الحج).

لمعالي الشيخ الدكتور/ سعد بن ناصر الشثري

المستشار في الديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء.

طواف الإفاضة

هو أحد أهم أركان الحج، ويُسمى طواف الزيارة وطواف الحج، وهو الطواف بالكعبة 7 أشواط، لقوله تعالى: "ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ"، ويبدأ وقت طواف الإفاضة من منتصف ليلة العيد 10 من ذي الحجة للمتعجلين من مزدلفة، وينتهي وقت طواف الإفاضة بانتهاء شهر ذي الحجة.

السعي

السعى سبعة أشواط، يبدأ الأول بالصفا وينتهى بالمروة، ويبدأ الثانى من المروة وينتهى بالصفا، والشوط السابع ينتهى عند المروة، ويسن الإسراع للرجل دون المرأة بين العمودين الأخضرين، ولا يشترط للسعى طهارة ولا موالاة بين الأشواط، فإن كان قد قدّم السعي مع طواف القدوم فلا يعيده.

اشتراطات صحية

يشترط عدد من المتطلبات الصحية في الحجاج لهذا العام وتوضحها وزارة الصحة السعودية بالحصول على التحصينات اللازمة، ومنها لقاح كورونا وشلل الأطفال والحمى الصفراء والحمى الشوكية النيسيرية.

وتضيف وزارة الحج والعمرة، كون الحاج معافى من الأمراض المزمنة الحادة، وكذلك الأمراض المعدية

كما توصي وزارة الصحة الحجاج بالأخذ بعين الاعتبار وجود حد أدنى من الاستطاعة البدنية، ومراعاة الخطورة العالية للإصابة بالأمراض المعدية، لدى كبار السن وحالات الإصابة الشديدة بالأمراض المزمنة، مثل السرطانات المتقدمة وأمراض القلب أو الجهاز التنفسي أو الكبد أو الكلى.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي اشتراطات مناسك الحج 1444

مرحبا بكم في موقع planer.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...