0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)

عرفي الأربطة مع ذكر مثالين و ما وظيفتها

سؤال هام جداً يأتي في الاختبارات أغلب الأعوام، مرحباً بكم طلاب وطالبات السعودية نقدم هذه الأيام بصدد إجابة أهم الأسئلة المحتمل مجيئها في الاختبارات لذلك نرجو التركيز على كل سؤال يرد هنا في موقع فهمتك.

طلابنا الأعزاء زوار موقع فهمتك الأوفياء ننوه على عدد من الملاحظات الهامه في هذا الموقع وهي:

1. تجنب مخالطة الشخص المصاب بالزكام لتجنب إحتمال الإصابة بكوفيد ( كورونا )

2. نساعد الطلاب بحل جميع أسئلة المنهج الدراسي كل ماعليك هو أن تضع سؤالك بالنقر على الزر الأخضر في الأعلى ليجيب على سؤالك المعلم المختص.

3. نقدم أسئلة هامه إحتمال كبير أن تأتي في الاختبارات كما جاءت في اختبارات أعوام ماضية.

إجابة.عرفي الأربطة مع ذكر مثالين و ما وظيفتها

عرفي الأربطة مع ذكر مثالين و ما وظيفتها.

الجواب الصحيح هو.

عرفي الأربطة مع ذكر مثالين و ما وظيفتها

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

تتيح الأربطة الانحناء والتحرك بالطريقة الصحيحة والمريحة من خلال الأنسجة المكونة لها، والتي تعمل على ربط العظام عند منطقة المفصل وبالتالي ستمكن الشخص من ممارسة حياته الطبيعية والمشاركة بمختلف الألعاب الرياضية التي يرغب بها،[١] وكل ذلك يتم عن طريق الرباط المتمثل بشريط ليفي من الأنسجة الضامة وظيفته دعم الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان, كما يتكون الرباط من مجموعة من الحزم الليفية المصنوعة من الألياف الكولاجينية القوية المعبأة بكثافة بجانب بعضها البعض ولا توجد بينها مساحات مفتوحة شاسعة, وبما أن الألياف مرتبة بانتظام على شكل متوازي مع بعضها البعض فإنها تمنح الأربطة تمددا يمكن التنبؤ في اتجاهاته، كما إن هذا الترتيب الموازي يمنح الأربطة أقصى قوة لتعمل على مقاومة عمليات الشد الميكانيكي, مما يسمح للجسم بالتحرك وتلقي الصدمات, بالإضافة إلى ذلك فإن للأربطة نوعان رئيسيين؛ الرباط الأبيض القوي الغني بالألياف الكولاجينية, والأربطة الصفراء الغنية بالألياف المرنة, وبسبب هذا الاختلاف النسيجي المكون لهما تكون الأربطة الصفراء أكثر تمددًا من الأربطة البيضاء.[٢]

الأربطة غير المرتبطة بالعظام، والتي تتضمن بقاء الأعضاء الداخلية في مكانها الصحيح والمناسب، مثال على ذلك الرحم الذي يتم الاحتفاظ به في الموضع الخاص به في الحوض عن طريق الأربطة.[١٣]

الرباط الصليبي الأمامي (ACL): المتواجد وسط الركبة، والذي يتحكم في دوران وحركة عظام الساق, كما إن إصابة هذا الرباط يعد الأكثر شيوعًا، وفي حال كانت القدمين في اتجاه واحد وكانت الركبة في الاتجاه الآخر، مما يؤدي ذلك إلى الإجهاد أو التمزق، وهذا ما يحدث غالبا خلال الرياضات ذات المخاطرة مثل كرة القدم والتزلج . الرباط الصليبي الخلفي (PCL): المتواجد وسط الركبة، والذي يتحكم في الحركة الخلفية لعظام الساق. الرباط الجانبي الوسطي (MCL): الرباط الذي يمنح الثبات لمنطقة الركبة الداخلية. الرباط الجانبي الخارجي(LCL): الرباط الذي يمنح الثبات لمنطقة الركبة الخارجية.

مرحبا بكم في موقع planer.

يتم الرد على سؤالك خلال دقائق ، لو سمحت ضع سؤالك هنا اطرح سؤالاً. وانتظر الإجابة عليه.

...